أهمية صناعة الدواء في مصر و دور الدولة في مواجهة التحديات لتلك الصناعة

أهمية صناعة الدواء في مصر و دور الدولة في مواجهة التحديات لتلك الصناعة

 

بقلم:احمد نجاتي

إستشارى الرقابة الداخلية بإحدى شركات الدواء

الصناعة أحد أهم أسس الاقتصاد الحديث،وتسعى الدولة بشكل كبير في تطوير الصناعات القائمة التي تحظى فيها مصر بميزات تنافسية ، ومن ضمنها صناعة الدواء التي تمثل أهمية إستراتيجية وتحتاج بالإضافة إلى الإمكانات الصناعية، فهي أيضا تتطلب وجود بنية علمية وبحثية، فضلا عن ترتيبات فيما يتعلق بمراقبة الجودة .

القطاعات الحيوية

تعتبر صناعة الأدوية من القطاعات الحيوية في تحقيق الرعاية الصحية وتلبية احتياجات المجتمع.
كما تعد مصر واحدة من الدول التي تولي اهتمامًا كبيرًا لتطوير صناعة الأدوية وتعزيز قدرتها التصنيعية، وحققت مصر نجاحًا ملحوظًا في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة، حيث تم تطوير مصانع الأدوية الحكومية بشكل ملحوظ.

وأيضا تقديم الدعم لشركات القطاع الخاص ومساعدتهم بتوفير احتياجاتهم للتطوير الحديث وفقا للأساليب التكنولوجية الحديثة والمقاييس والمواصفات العالمية في صناعة الدواء. كما أن الدولة تتوسع وتعمل أيضا على توطين صناعة الأدوية محليا لزيادة الاكتفاء الذاتي من تلك الصناعة, وأيضا فتح آفاق جديدة للتصدير.

توفير العملات الأجنبية

صناعة الدواء تمثل أحد الصناعات التي يمكن أن تساهم في تغطية السوق المحلى،وأيضا زيادة الصادرات بما يحقق توفير للعملات الأجنبية ويساعد على دخول عملة صعبة، كما يلعب تصدير الدواء دوراً للسياسية الناعمة في اختراق الدولة للأسواق المجاورة سواء عربية أو أفريقية.

اهتمام الدولة بصناعة الدواء

تعطى الدولة صناعة الدواء أهمية كبرى ولاهتمامها بتلك الصناعة قامت الدولة بإنشاء هيئة الدواء المصرية وفقاً للقانون رقم 151 لسنة2019 ، وتهدف هذه الهيئة الى تنظيم وتنفيذ ومراقبة جودة وفاعلية ومأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية المنصوص عليها بأحكام قانون إنشاء الهيئة، والمواد الخام التي تدخل في تصنيعها.

كما أن للدولة أذرع قوية في صناعة الدواء مثل “مجموعة شركات أكديما” بقيادة: (الدكتورة الفت غراب) التي تقوم بتلبية احتياجات سوق الدواء ، حيث توفر شركاتها أدوية الأمراض المزمنة.
وكذلك أدوية بروتوكولات علاج الأورام،والعناية المركزة والتخدير،والأنسولين،وألبان الأطفال،حيث توفر مجموعة شركات أكديما إنتاج الكثير من المستحضرات الدوائية منها 900 مستحضر يغطي 35 مجموعة دوائية.

فضلًا عن مشاركتها كمورد رئيسي للأدوية في جميع مبادرات رئيس الجمهورية في مجال الصحة العامة.

التحديات الحالية لصناعة الدواء

في خلال الفترات السابقة قد واجهت صناعة الدواء بعض التحديات مثل أزمة كورونا وحرب أوكرانيا التي أدت الى انخفاض الصادرات لبعض الدول وأيضا أثرت تلك الحرب على ارتفاع تكاليف استيراد الخامات الدوائية ، وأيضا أزمة تدبير العملات الأجنبية. وتدنى أسعار المستحضرات الدوائية.

دور الدولة في مواجهات تلك التحديات

واجهت الدولة تلك التحديات حيث ساعدت الشركات الدوائية في تدبير العملات الأجنبية عن طريق القطاع المصرفي وأيضا مبادرات البنك المركزي ، وذلك لتوفير احتياجات شركات الدواء من مواد وخامات التصنيع ومشترياتها الخارجية.
كما اتخذت الدولة عن طريق وزارة الصحة بالسماح للشركات للتقدم للوزارة بملفات المستحضرات الخاسرة في ضوء ارتفاع تكاليف تصنيعها لتحريك أسعارها لمساعدة تلك الشركات في البقاء والحفاظ على تواجد المستحضرات الدوائية بالصيدليات وعدم نقص اى مستحضر دوائي لتوفيرها للمرضى في مصر.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.