الصناعة المحلية ومستقبل الاقتصاد القومى فى مصر

الصناعة المحلية ومستقبل الاقتصاد القومى فى مصر

اصبح الاهتمام بالصناعة المحلية امر حتمي جدا من أولويات الحكومة المصرية و متخذي القرار داخل الدولة المصرية.

بقلم عمرو عبدالله  خبير أسواق المال

و هذا يتطلب العديد من الجهود و التركيز لتلاشي التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي شاهدنا في الفترة الاخيرة و عدم الاعتماد علي استيراد العديدمن المواد الاساسية منها الغذائية و مستلزمات الإنتاج.

و هذا كان من الاسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار السلع و التضخم و انخفاض العملة المحلية امام سلة العملات العالمية.

لابد من ان يكون في اهتمامات الحكومة الجديدة مشاركة القطاع الخاص و هذا ما لاحظنا في الاونة الاخيرة و نشهد بذلك ولكن هناك العديد من التحديات امام القطاع الصناعي بالاخص.

أيضا:بروتوكول تعاون بين بنك مصر والهيئة العامة للرعاية الصحية 

و لابد من تنشيط هذا القطاع وتدشين و توطين العديد من المشاريع و الصناعات المحلية لتلاشي العديد من العقابات التي حدث سابقا و اري ان الزراعه والصناعة و الصحة هم اهم أولويات الحكومة المصرية و مشاركة القطاع الخاص في كافة المجالات سواء مستثمرين محلين او مستثمرين و موسسات عربية او عالمية .

الصناعات الغذائية

نري ان الصناعات الغذائية و صناعات الاسمده والبتروكيماويات و الصناعات التحويلية هي الافضل من ضمن الصناعات المحليه ولكن لابد من الاهتمام بصناعات الادوائية و الصناعات الالكترونيه و الاهم الصناعات صديقة البيئة التي يتجه اليها العالم اجمع ونحن لدينا الامكانيات المناخية و الجغرافية التي تؤهلنا الي ذلك .

ايضا:استقرار سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الخميس 6 يونيو 2024

سوق المال المصرية

و علي الصعيد الاقتصادي او الاستثماري لابد من تدشين مؤشر جديد في سوق المال المصرية خاص بالشركات الصناعيه بالاخص وهذا له دور تسويقي خارجي لخروج الصناعا و معرفة المؤسسات العالمية بامكانيات مصر في التصنيع أسوة بالاسواق العالمية.

علي سبيل المثال المؤشر الأشهر عالميا مؤشر داوجونز لسوق الامريكي هو مؤشر للشركات الصناعيه فقط وهذا ما نريد ان نراه في سوق المال المصري

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.