الجيش الإسرائيلي يعد لـ”هجوم حاسم” ضد حزب الله

 

صرح مسؤول ، عسكري إسرائيلي رفيع المستوى ، اليوم الجمعة، إن القوات في

شمال البلاد ، تستعد “لهجوم حاسم” ضد حزب الله اللبناني، في وقت يسجَّل منذ أشهر ، تبادل للقصف بين الطرفين ، عبر الحدود.

 

متابعة: على امبابي 

 

و بينما منذ بدء الحرب في غزة،  في 7 أكتوبر/تشرين الأول، يسجل تبادل شبه يومي ، للقصف عبر الحدود ، اللبنانية-الإسرائيلية بين حزب الله،  وفصائل حليفة له من جهة، والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى .

 

 

و كذلك نقل بيان للجيش الإسرائيلي،  عن قائد القيادة الشمالية ، الميجر جنرال أوري غوردين ، قوله: “لقد قضينا بالفعل على،  أكثر من 500 إرهابي ، في لبنان، معظمهم من حزب الله، ودمرنا آلاف ، البنية التحتية الإرهابية”، حسب تعبيره.

 

اعداد القتلى من الجانبين 

 

وفى حين  أسفرت ، أعمال العنف منذ أكتوبر/تشرين الأول ، عن مقتل 523 شخصاً على الأقل ، في لبنان. ومعظم القتلى من المقاتلين، لكن بينهم 104 مدنيين،  على الأقل. وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل 18 عسكرياً ، و13 مدنياً.

 

ولكن  بقي القصف المتبادل ، محصوراً إلى حد كبير ، بالمناطق الحدودية،  حيث نزح عشرات الآلاف،  من السكان اللبنانيين والإسرائيليين.

 

و قد أشار البيان ، إلى أن غوردين شدّد على،  أنه “عندما يحين الوقت،  ونبدأ الهجوم، سيكون هجوماً ، حاسماً وقاطعاً”، متعهّداً “تغيير الواقع الأمني، ” في شمال إسرائيل.

 

هكذا يثير تصاعد العنف،  وفشل جهود الوساطة ، مخاوف متزايدة ، من اندلاع حرب شاملة ، بين إسرائيل وحزب الله.

ناهيك عن أن  الطرفان ، خاضا حروباً عدة كان آخرها ، في العام 2006.

 

مطالبات إسرائيلية 

 

فيما  تطالب إسرائيل ، بجعل المنطقة الحدودية ، في الجانب اللبناني خالية من مقاتلي ، حزب الله وفقاً لما نص عليه القرار 1701 ، الذي أصدره مجلس الأمن الدولي  .

وأنهى حرب العام 2006، والذي ينص أيضاً على ، حصر الانتشار المسلّح،  في جنوب لبنان بالجيش اللبناني ، وقوات اليونيفيل الأممية.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.