اليوم.. الجنيه المصري يتهاوى ليسجل 32 جنيه أمام الدولار

اليوم.. الجنيه المصري يتهاوى ليسجل 32 جنيه أمام الدولار

كتبت : دعاء علي✍️ 

انخفض الجنيه المصري اليوم الأربعاء ليسجل هبوطا تاريخياً غير مسبوق مقابل الدولار، ليهبط بذلك أكثر من 29% خلال أسبوع واحد فقط منذ سماح البنك المركزي المصري للعملة بالتحرك مجدداً، وفقاً للاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي يترك السعر مرناً وفقا للعرض والطلب، حيث سجل 32 جنيه مقابل الدولار.

فيما يأتي التراجع المستمر للعملة المحلية، في وقت تعاني فيه مصر شحاً شديداً في العملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار العام الماضي، ما أدّى إلى خروج أكثر من 20 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدَّين.

قال منصف مرسي، الرئيس المشارك لقسم البحوث في “سي آي كابيتال”، أن التحرك الحالي للعملة المحلية “طبيعي ومتوقع”. وقال: “لا يوجد سعر محدد يستطيع أحد توقعه لأننا نسير وفق سعر صرف مرن الآن، مشيرا إلى الطلبات و البضائع بالموانىء، مع الإصلاحات الجارية والاستقرار وعودة الأجانب للاستثمار في أدوات الدخل الحكومية سترى تراجعاً بالسعر”.

يذكر أن: صندوق النقد الدولي كان قد وافق الشهر الماضي على اتفاق قرض مدته 46 شهراً مع مصر بقيمة 3 مليارات دولار، ضمن برنامج يمثل حزمة شاملة من السياسات الهادفة إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي، من بينها التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن، والذي جاء بعد إلغاء شرط تمويل الواردات بخطابات اعتماد في نهاية ديسمبر الماضي.

بينما أتاحت موافقة صندوق النقد على اتفاق القرض أخيراً، صرف دفعة فورية تعادل347 مليون دولار أميركي، للمساعدة في تلبية احتياجات ميزان المدفوعات ودعم الموازنة.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.