تراجع في البورصة الإسرائيلية وسكان لن يعودوا وميناء يتعطل

 

قامت  السلطات الإسرائيلية باخلاء  البلدات ،والقرى المتاخمه  الحدودية ، الشمالية من سكانها . ونقلتهم إلى مناطق “آمنة”، وطلبت منهم عدم العودة،  حتى انتهاء العمليات العسكرية ، التى تجري هناك.

 

متابعة: على امبابي 

 

لأن الحروب التي تخوضها في قطاع غزة، وعلى الحدود مع لبنان ، والتعامل مع هجمات الحوثيين . سواء بالصواريخ الباليستية ،أو الطائرات المسيرة أو تلك الهجمات ، التي تستهدف السفن الإسرائيلية . أو تلك المتجهة من وإلى موانئها.

 

كذلك وعلى صعيد الجبهة الشمالية، أي القصف المتبادل بين حزب الله والقوات الإسرائيلية ، عبر الحدود الشمالية مع لبنان، يبدو أن معظم المستوطنات، والبلدات الواقعة بين منطقة الجليل والحدود مع لبنان ،  باتت فارغة من السكان جراء الهجمات اليومية ، التي يشنها حزب الله على تلك المنطقة.

 

 

عدم عودة السكان 

 

وقد دفع هذا الأمر إلى تعطل شبه كلي للحياة،  في المناطق المتاخمة للحدود مع لبنان .  ناهيك عن الخسائر الناجمة عن الحرائق ، والتدمير جراء صواريخ ومسيرات حزب الله.

 

كما دفع كثيرا من السكان إلى عدم الرغبة ، في العودة إلى تلك البلدات والمستوطنات.

 

 

لكن  في مستوطنات غلاف غزة، يبدو الوضع مماثل إلى حد ما ، مع بلدات ومستوطنات شمال إسرائيل، فكثير من السكان لم يعودوا بعد،  إلى منازلهم بسبب استمرار الحرب في غزة.

 

تل ابيب…انفجار ضخم فى شارع بن يهودا …والشرطة الاسرائيلية فى حالة تأهب

 

فى حين  قال الرئيس التنفيذي للميناء ، إنه تم تسريح عدد كبير من العمال ، بسبب الأزمة المستمرة في البحر الأحمر، مضيفا أنه تم نقل عمليات الميناء ، إلى ميناءي أسدود وحيفا.

 

احاديث الصحف

 

و من ناحية أخرى ، نقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن الرئيس التنفيذي لميناء إيلات، جدعون غولبر، قوله إن العمل توقف كليا في الميناء.   لعجز السفن عن المرور في أي اتجاه،  للوصول إلى الميناء الواقع جنوب إسرائيل.

 

 من  جهة أخرى ، قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن بورصة تل أبيب عانت من تراجعات حادة ، في ظل مخاوف من رد الحوثيين ، على هجوم الحديدة.

 

و أفادت الصحيفة إلى التراجع الحاد،  في المؤشرات الرئيسية في  بورصة تل أبيب ، حيث تراجع مؤشر TA 90 بنسبة 1.5%، وتراجع مؤشر TA 125 بنسبة 1.3%.

 

وقد ذكرت  الصحيفة على موقعها الإلكتروني،  أن البورصة سجلت انخفاضات ملحوظة في عدة أسهم . وذلك تخوفا من رد فعلي للحوثيين ،  على استهداف المقاتلات الإسرائيلية لميناء الحديدة اليمني، مساء أمس السبت.

 

اقرأ أيضاً 

 

بقيمة 450 مليون جنيه.. «جلوبال كورب» تحصل على تمويل من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر

 

غارات اسرائيلية على منشات نفطية فى اليمن…والبخيتى “التصعيد سيقابل بالتصعيد”

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.