تعرف على أعظم الاكتشافات الطبية المكافحة للعدوى

تعرف على أعظم الاكتشافات الطبية المكافحة للعدوى

 

يعد البنسلين هو أول مضاد حيوي تم تصنيعه واستخدامه من أنواع المضادات الحيوية التي عرفها تاريخ البشرية الطبي وقد تم اكتشافه على يد العالم ألكسندر فليمنج، حيث جاء هذا الاكتشاف بمحض الصدفة في بدايات القرن العشرين، حيث لاحظ فليمنج أن نوعًا معينًا من العفن ينحدر من فصيلة البنسيليوم لديه مقدرة على تثبيط نمو أنواع معينة من البكتيريا.

حينما تعرضت إحدى مزارع البكتيريا للهواء وتسممت، وفى عام 1929 نشرت نتائج ابحاث فلمنج لكنه لم يستطع ابتكار طريقة لاستخلاص هذه المادة أو تنقيتها، وظل هذا العقار السحري 10 سنوات دون أن يستفيد منه أحد.

استخلاصه

في عام 1930 قرأ اثنان من الباحثين البريطانيين هما هوارد فلورى وأرنست تشين ما كتبه فلمنج عن اكتشافه وجربا هذه المادة على حيوانات المعمل، وفي 1941 استخدما البنسلين على المرضى، وأثبتت تجاربهما أن هذا العقار الجديد في غاية الفاعلية وتسابقت الشركة الطبية على استخلاص مادة البنسلين بكميات ضخمة واستخدم البنسلين أول الأمر لعلاج مرضى الحرب.

وقد يتم استخراج مادة البنسلين من عفن الخبز وهو المضاد الحيوي الشهير الذي يعمل على علاج العديد من الأمراض مثل الدفتريا، السل، الإلتهاب الرئوي وكذلك مرض الزهري الجنسي

 

بنسلين الفقراء

وتوصلت دراسة حديثة إلى أن الثوم يقاوم الكثير من الأمراض، ويطلق عليه في عالم

 

البنسلين

 

“بنسلين الفقراء”، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المركبات المضادة للميكروبات، وهو من العلاجات الفاعلة لمعالجة سرطان الجهاز الهضمي، كما أنه يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.