حكومة الحرب الاسرائيلية…استقالة غانتس وايزنكوت وبن غفير يصطاد فى الماء العكر…ونتنياهو امام قرار حرج

تقرير : محمد زيدان

حكومة الحرب الاسرائيليةاستقالة غانتس وايزنكوت..وبن غفير يصطاد فى الماء العكرونتنياهو امام قرار حرج

أعلن منذ قليل كل من “بينى غانتس” و”غازى ايزنكوت” الوزراء فى حكومة الحرب الإسرائيلية, استقالتهم من الحكومة لاعتبارات سياسية من الخارج تدخلت فى صناعة القرار الاسرائيلى.

معللين بإن الحرب في غزة مستمرة داعين وزير الدفاع غالانت إلى عمل ما هو فى مصلحة اسرائيل.

تقرير / محمد زيدان

هذا وتاتى قرارات الاستقالة بعد انتهاء الفترة المحددة من قبل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو  والتى من شانها اتخاذ قرارات إستراتيجية تتعلق بالحرب على قطاع غزة.

وايضا عقب أعلان “آفي روزنفيلد” قائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي استقالته التى اكد فيها على أنه فشل في مهمة حياته بالدفاع عن غلاف غزة.

وشدد وزير الحرب “غانتس” في قرار استقالتة على عرقلة رئيس الحكومة لقرارات استراتيجية مهمة لاعتبارات سياسية.

اقرا ايضا:

الجيش الاسرائيلى يرتكب مجزرة فى مخيم للنازحين بمدينة رفح 

وطالب نتنياهو بإجراء انتخابات مبكرة لتشكيل حكومة وحدة حقيقية صهيونية وطنية داعيا قادة الأحزاب إلى الوقوف بجانبه من أجل تحقيق هذة الخطوة.

واكد ان الانسحاب من هذه الحكومة جاء لأن رئيسها يمنع من التقدم نحو تحقيق نصر حقيقي.

موقف غانتس من صفقة بايدن

اشار وزير الحرب فى مؤتمرة الصحفى التى اعلن من خلالة الاستقالة اليوم إلى أنه يؤيد الصفقة التي عرضتها الادارة الامريكية والتي تطالب رئيس الجكومة بتقديم بعض التنازلات لاتمامها.

مقدم اعتذارة واسفة لعائلات الأسرى عن أخفاقه فى عدم القدرة على إعادة أبنائهم، ولا بد من بذل كل الجهود من أجل اتمام الصفقة لاستعادة المختطفين.

بن غفير يطالب بالانضمام

وعلى نحو اخر طالب وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير،من خلال رسالة الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بالانضمام إلى مجلس الحرب بدل بيني غانتس الذي أعلن استقالته من حكومة الحرب اليوم.

وجاء فى محتوى رسالتة :بصفتي رئيس حزب ووزير في الحكومة وشريك مهم في الائتلاف،أطالب بالانضمام إلى حكومة الحرب بدلا من غانتس، لكي أكون شريك في تحديد سياسات إسرائيل الأمنية

واوضح انة عند اندلاع حرب السابع من اكتوبر الماضى،تمت إضافة حزب الوحدة الوطنية إلى الائتلاف لتوحيد البلاد ومن منطلق المسؤولية الوطنية،دعم الحزب هذة الخطوة لكن للاسف كانت هناك خطوات فاشلة.

للاطلاع على مواقع مؤسستنا الاخرى:

عمرو دياب و من قبله عبدالحليم و عمر الشريف

هذة الحكومة الصغيرة هي التي قادت إسرائيل منذ الحرب حتى الآن،وانا الآن مع استقالاتهم،لم يعد هناك اعذار لمقاطعة واستبعاد شركاء الائتلاف وكبار الوزراء.

نتنياهو فى موقف حرج

دعا نتنياهو خلال بيان مقتضب بيني غانتس للتراجع عن قرار الاستقالة من حكومة الحرب وعدم التنازل عن الوحدة الوطنية.

تعد استقالة غانتس من حكومة نتنياهو التى قام بتشكيلها عقب عملية طوفان الاقصى أن تؤدي إلى ارتفاع وتيرة التوتر فى العلاقات بين تل ابيب وواشنطن وزيادة الاحتقان الشعبي في الداخل.

ومع استمرار الحرب لاكثر من 260 يوم ولم تحقق أى انجاز عسكرى يحسب لنتنياهو فـ باستقالات الوزراء المتتالية بيقد ائتلافة دعم احزابهم التي ساعدت في زيادة دعم الحكومة في إسرائيل وخارجها،

التى تواجه ضغوط دبلوماسية بسبب مواصلة حربها على غزة، ولذلك امام نتنياهو أن يعتمد بصورة أكبر على الدعم السياسي من الأحزاب المتطرفة، التي أثار قادتها غضب واشنطن حتى قبل الحرب وتدعو إلى احتلال غزة بالكامل وعودة الاستيطان الى القطاع.

محمد

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.