حوار  صريح مع د. محمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد ٠٠ الجزء الثانى

 

فى حوار لا ينقصه الشفافية ، وتكتمل به جميع أركان الصراحة، والوضوح وتظهر فيه حجم المسئولية . نلتقي اليوم مع الجزء الثانى من حوار، جريدة أليوم الدولي  .

 

المحاورة: نيفين بصله 

 

بوجود السيدة/ نيفين بصله مندوبة الجريده، قمنا بتكملة الحوار ، الذى تم نشر الجزء الاول منه سابقا . مع السيد الدكتور / محمد عبدالتواب، وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد ، الذى فتح لنا قلبه قبل مكتبه .

 

ذلك الحوار الذى أوضح فيه الكثير ، للشعب البورسعيدى عن اغلب مايدور ، فى أذهان أولياء الأمور ، عن المعضلة التى تشغل بال الجميع .  ألا وهي معضلة منظومة التعليم فى مصر ، واليكم عزيزى القارئ، الجزء الثاني من ذلك الحوار .

 

هل هناك مدارس لن يتم العمل بها بداية من العام الدراسي الجديد نتيجة للصيانة أو الإصلاحات أو أى شيئ طارئ ؟

 

ج- نعم  هناك اعمال صيانة بسيطة، فى بعض من المدارس ، وايضا عدد 11 مدرسة بها اعمال صيانة وبناء . سوف يتم نقل طلابها الى مدارس قريبة، من مدارسهم فترة صباحية لحين الانتهاء ،من اعمال الترميم والصيانة.  اما اعمال الصيانة البسيطة ، يقوم كل مدير مدرسة ، بصرف السلفة الخاصة به الان،  ويتم الصرف بها على اعمال الصيانة،  وتشطيبها قبل بداية العام الدراسى الجديد .

 

Oplus_131072

 

معالي وكيل الوزارة ماهو موقف الاجهزه التنفيذيه بمحافظة بورسعيد من مشاكل التربيه والتعليم التى تهم كل بيت ؟

 

ج-  فيما يتعلق  بالتعاون ،مع الاجهزة التنفيذية بالمحافظة ، يتم التنسيق والتعاون على اعلى مستوى،  وتم التنسيق ايضا مع مديرية الصحة ، لتوفير زائرة صحية فى كل مدرسة ، وذلك اثناء امتحانات الشهادات الاعدادية والثانوية.  وايضا التعاون مع الجهات الامنية ، لتوفير كل سبل الامان لطبع الامتحانات،  فى المطبعة السرية وتوصيلها الى اللجان الخاصة ، بالامتحانات فى موعدها المحدد .

 

مشكلة حضور الطلاب

 

ما هي الآلية الجديدة التى تم وضعها للتغلب على مشكلة حضور الطلاب بالمدارس وكذلك التخفيف عن كاهل الأسرة فى موضوع الدروس الخصوصية ؟

 

ج-  سيتم التأكيد على مديري المدارس المختلفه ، على حضور الطلاب بكثافات عالية مع بداية،  العام الدراسى الجديد وخاصة فى صفوف النقل ، حيث هناك درجات على الحضور والغياب ، واعمال السنة اما الشهادات ، يتم التنسيق مع المدرسين وعمل مجموعات ، باسعار رمزية للحد من ، الدروس الخصوصية .

 

الأنشطة الصيفية 

ما هو الموقف من الانشطه الصيفيه بالمديرية وتطبيقها بمختلف الإدارات التعليمية ؟

 

ج-  قد تم تغعيل مبادرة ، تحت عنوان ” متعة التعلم ” فى جميع،  مدارس المحافظة بداية من 1/6 وحتى 30 / 8 من الساعة 5 الى الساعة 8 . وذلك لتعليم المنهج الجديد ، ايضا نشاط للرسم ، والموسيقى والرياضة،  واستخدام الحاسب الالى ، وايضا تشغيل افلام،  تحث على تعزيز الولاء ، والانتماء للوطن ، وتلاقى هذه المبادرة اقبال كبير من الطلاب،  فى المرحلة الابتدائية والاعدادية.

 

الكتاب المدرسي 

هل هناك ربط بين تسليم الكتاب المدرسي ودفع المصروفات الدراسية فى ظل ما يعانيه غالبية أولياء الأمور من المصروفات عامة ؟ 

 

 ج- لايوجد ربط إطلاقاً ، بين تسليم الكتاب المدرسي ،ودفع المصروفات الدراسية ، وذلك وفقا لتعليمات معالي السيد الدكتور وزير التربية والتعليم . وقد تم التاكيد على جميع مديرى المدارس ، بعدم ربط تسليم الكتب الدراسية ، بدفع المصروفات مع بداية العام الدراسي الجديد،   تيسيرا على اولياء الامور .

 

الوجبات المدرسية 

 

ما هى اخر الانباء عن توافر الوجبات المدرسية بالنسبة للمرحلة الابتدائية ؟

 

ج-  وفى هذا السياق ، سيتم العمل على توفير الوجبات المدرسية،  للطلاب مع بداية العام الدراسى الجديد .  وتم تشكيل لجان لاستلام الوجبات، ويشرف عليها الزائرة الصحية بالمدرسة.  وتعتبر الوجبة احد اسباب جذب الاطفال ، للحضور الى المدرسة فى المرحلةالابتدائية .

 

هل هناك تعاون وتواصل مع مديري المدارس المختلفه التابعة لمديرية التربية والتعليم ببورسعيد ؟

 

ج- نعم يتم عمل اجتماع بالفيديوكونفرس، كل يوم خميس ،مع مديري المدارس لبحث وتزليل ، كافة الصعوبات التى تواجههم.  وايضا عمل جروبات على الوتس اب ، مع المكتب الفنى للسيد وكيل الوزارة،  لسرعة العمل وازالة اى معوقات .

 

السيد الدكتور محمد عبدالتواب بعد هذا الحديث المطول مع سيادتكم ، أليس من حق المواطن البورسعيدى أن يتعرف على رجل التعليم الأول ببورسعيد ؟

 

الاسم محمد عبد التواب عبد المولى 

يقيم فى محافظة القاهرة متزوج ويعول 

تولى عدة مناصب بمحافظات الفيوم والقاهرة والمنصورة وبنى سويف ثم بورسعيد 

 

حاصل على ليسانس دار العلوم 

ليسانس حقوق 

دبلوم دراسات عليا تربوى 

دبلوم دراسات علوم اسلامية من الزمالك 

دبلومة تمهيدى ماجيستير عين شمس 

تمهيدى دكتورة

مناقشة الدكتورة اول اكتوبر القادم

 

شكرا جزيلا للسيد الدكتور محمد عبدالتواب. على سعة صدره ،وعلى وقته الذى وفره لنا

لنكون سبباً ،فى توصيل المعلومات، وتوضيح

الحقائق ،وإظهار ما لم يتم إظهاره للمواطن البسيط 

 

ج- أهلا وسهلا بحضرتك وبجريدة اليوم الدولي فى أى وقت لتوضيح، اى شيئ يخص

العملية التعليمية ببورسعيد .

كما يسعدنى استقبال ، أى مواطن بورسعيدى ومكتبي مفتوح للجميع ، طوال أيام الأسبوع .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.