هذا وتأتي هذة الزيارة بعد انهاء وزير الخارجية الامريكى “أنتوني بلينكن” جولته فى الشرق الاوسط التى سلط من خلالها الضوء على معارضة الولايات المتحدة لاحتلال طويل الامد فى غزة،لكن الزيارة لم تؤتى بنتائج ملموسة تشير إلى حدوث انفراج في جهود التوصل لاتفاق حول وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة.

وفى سياق اخر أكد الرئيس الأميركي جو بايدن في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضرورة إنجاز اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

بينما اعلن مكتب رئيس الوزراء  اصرار نتنياهو على تحقيق كل أهداف الحرب مشددا على أن هذا الأمر يتطلّب البقاء فى محور فيلادلفيا من اجل تأمين الحدود الجنوبية للقطاع الفلسطيني مع مصر وهو ما ترفضه الدولة المصرية وحركة حماس 

ومن جانبها كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية عن رفض القاهرة لمقترح إسرائيلي يتضمن إنشاء 8 أبراج مراقبة على طول محور فيلادلفيا وآخر أميركياً بإنشاء برجين فقط.

نص المقترح

ينص مقترح الهدنة على انسحاب الجيش الإسرائيلي من المناطق المأهولة بالسكان في قطاع خلال غزة ستة أسابيع مقابل إطلاق حركة حماس سراح الرهائن التى تم اسرهم خلال عملية طوفان الاقصى في 7 أكتوبر من العام المنصرم، ومن ثم مرحلة ثانية تنتهي بانسحاب إسرائيلي كامل من القطاع.

ومن المقرر إجراء جولة مفاوضات اخرى تتوسط فيها واشنطن والدوحة والقاهرة بين إسرائيل وحركة “حماس”، بحلول نهاية الأسبوع في القاهرة.

محمد