روسيا والاتحاد الاوروبى يتبادلان حجب وفرض القيود على وسائل الاعلام 

روسيا والاتحاد الاوروبى يتبادلان حجب وفرض القيود على وسائل الاعلام 

اعلنت وزارة الخارجية الروسية عبر بيانها الرسمى اعتزامها لفرض قيود على وسائل إعلامية تابعة لدول الاتحاد الأوروبي تبث من داخل الاراضى الروسية.

ونشرت الخارجية الروسية قائمة تضم مايقرب من نحو 80 وسيلة إعلامية معنية بالإجراء محملة بروكسل مسؤولية الحجب.

مشيرة الى إن الحظر سيمنع المجتمع الروسى وكل من على ارض روسيا من الدخول إلى مواقع وسائل الإعلام على الإنترنت ومواد البث دون ان تقديم مزيد من التفاصيل.

أقرأ ايضا:السيسي يوقع قانونا لمنح امتياز لإدارة المنشآت الصحيه للمستثمرين المصريين والأجانب

هذا وياتى ذلك فى ضوء إجراء انتقامي من موسكو بعد قرار الاتحاد الأوروبي في مايو الماضى بحظر وفرض عقوبات على وسائل اعلام روسية من بينهم “فويس أوف يوروب” و”ريا نوفوستي” و”روسييكايا غازيتا”، بتهمة نشر الدعاية المؤيدة للكرملين

واوضحت روسيا إنها ستعيد النظر في القيود والحجب إذا تم رفع العقوبات المفروضة على وسائل الإعلام الروسية.

شبيغل وال موندو وليبراسيون

تشمل القائمة التي نشرتها وزارة الخارجية الروسية وسائل إعلام منها “دير شبيغل”و “إل موندو” و”إل بايس”، “لوموند” و”ليبراسيون” والقناة الإيطالية “راي” (RAI)، إضافة إلى قناتي “ال سي اي” و”سي نيوز”.

للمزيد:رسالة تحذيرية لنتنياهو من لجنة التحقيق الحكومية بشأن قضية الغواصات

ومن جهتها دانت إيطاليا والمانيا واسبانيا اجراء إدراج وسائل اعلامهم الرسمية على القائمة،واصفين الخطوة بأنها غير مبررة.

وفى نفس السياق وصفت “فيرا جوروفا “نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية عبر حسابها الرسمى على منصة إكس : الحظر بأنه انتقام سخيف وإن وسائل الدعاية التي يمولها روسيا لنشر معلومات مضللة كجزء من العقيدة العسكرية الروسية ليست مثل وسائل الإعلام المستقلة”.

واعتبرت واشنظن أن قرار موسكو يشكل دليلا  واضحا على قمع الحكومة الروسية للصحافة لأنها تخشى من أن يكتشف شعبها حقيقة أفعالها.

والجدير بالذكر حظر الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من عامين العديد من وسائل الإعلام الروسية متهماً موسكو باستخدامها فى “نشر دعايتها والقيام بحملات تضليل ,وتشمل العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي “حظر التمويل الروسي لوسائل إعلام ومنظمات غير حكومية وأحزاب سياسية في الاتحاد الأوروبي.

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.