شؤون الحرمين تقدم خدماتها المتنوعة لذوي الإعاقة

شؤون الحرمين تقدم خدماتها المتنوعة لذوي الإعاقة

✍🏻أميرة سلامة

تسعى دائمًا الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على تقديم كافة سبل الرعاية والإهتمام للأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك رعايتهم داخل أرجاء البيت العتيق.

خدمات الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.. بالأشخاص ذوي الإعاقة

حيث قامت بتجهيز المواقع، وأنستنها حتى يتمكنوا الأشخاص من ذوي الإعاقة من تأدية مناسك الحج بكل سهولة ويسر وطمأنينة.

هذا بالإضافة إلى تزوديهم للمساجد، بأفضل الأدوات والخدمات المخصصة للأشخاص من ذوي الإعاقة، منها “ماء زمزم، مصاحف و كتيبات” تُساعدهم على تأدية مناسكهم، وتسهيلن لهم، تم وضع المساجد الخاصة بهم بالقرب من الأبواب، لتسهيل حركة دخولهم وخروجهم.

كما تم تخصيص (3) مصليات من مصليات الرجال، للأشخاص من ذوي الإعاقة والتي تقع بتوسعة الملك فهد – رحمه الله – الدور الأول مقابل باب (91)، والمصلي الآخر بالدور الأول مقابل جسر الشبيكة باب (68)، والمصلي الأخير بالدور الأرضي باب (68) بجوار سلالم الشبيكة.

أيضًا تم تخصيص (3) مصليات، للسيدات من ذوي الإعاقة تقع في توسعة الملك فهد – رحمه الله – باب (88) بالدور الأرضي، وباب (65) بالدور الأول “الشبيكة”، والمصلي الأخير بتوسعة الملك فهد بمصلي رقم (15)، والذي يُطل على صحن المطاف.

إلى جانب هذا، تم تهيئة الأبواب بمنحدرات للعربات، يوجد بها علامات إرشادية واضحة بلغة بريل مثل؛ (68 – 74 – 79 – 84 – 89 – 90 – 93 – 94)، وعدد من الجسور منها، ( جسر أجياد، الشبيكة، المروة، والأرقم).

ووفرت الهيئة أيضًا النقل الترددي لكبار السن، والأشخاص ذوي الإعاقة لنقلهم من وإلى أبواب المسجد الحرام، وذلك عبر تطبيق “تنقل”، يستطيع الشخص حجز عربة كهربائية تنقله.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.