شواطيء بورسعيد تشهد ظاهرة طبيعية للمرة الثانية هذا العام .. ماذا يحدث ؟!

شواطئ بورسعيد تشهد ظاهرة طبيعية غريبة اليوم

شواطيء بورسعيد تشهد ظاهرة طبيعية للمرة الثانية هذا العام .. ماذا يحدث ؟!

شواطئ بورسعيد .. شاهدت ظاهرة طبيعية اليوم عادت من جديد مرة أخرى وهى ما تعرف باسم “زبد البحر” ، بعدة مناطق متفرقة على طول شواطئ محافظة بورسعيد والتى تمتد لحوالى 7 كيلو متر .

بقلم سماح أحمد فايد

كلام مؤكد :
يذكر أن مدير محمية أشتوم الجميل ببورسعيد ، الدكتور حسين رشاد ، قد اكد أن زبد البحر عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث في البحر والمحيطات ، وهي باختصار “البحر بينظف ويغسل نفسه” والزبد هو ، المواد العضوية الناتجة من تحلل النباتات والأسماك بعد موتها وهذه المواد تكون مادة عضوية ثقيلة ملوثة لماء البحر ، و البحر مع الأمواج يتخلص منها لانها عوائق في صورة الزبد .

و قد أشار دكتور حسين أيضا إلى أن هذه الظاهرة صحية وميزة و طبيعية تاتى من الله تعالى ، و أن المياه تنظف نفسها بنفسها والبحر يقوم بتنظيف نفسه ، وشدد على أنها ظاهرة مفيدة ، وأن الطحالب والنباتات عندما تموت تخرج على الشاطئ بهذه الصورة ، ويجرى نظافة مياه البحر من الشوائب والتخلص منها تلقائيا دون تدخل البشر ف مياة البحر تخرج تلك الشوائب للخارج عن طريق الأمواج .

بيان هام :
يذكر أن قسم علوم البحار بكلية العلوم جامعة بورسعيد ، قد أصدر بيان هام له ، بأن هذه الظاهرة في حدودها الطبيعية الآمنة ، حيث ينظف البحر نفسه بنفسه و لكن مع زيادة شدة الأمواج حدث قذف بعض الرغاوي الطافية إلى الخارج نحو رمال الشاطىء ، وتمت ملاحظات لون زبد البحر وتميز باللون الابيض وليس له رائحة ، وذالك يدل على عدم وجود ملوثات ولذا فإن وجود المادة العضوية (الدهون) ربما نتيجة أننا حاليا في موسم صيد أسماك السردين بكثرة وهى التى تفرز المادة الدهنية فى مياة البحر .

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.