قبل اللجوء للخيار العسكرى…مجموعة “إيكواس” تبعث برسالتها الاخيرة

قبل اللجوء للخيار العسكرىمجموعة”إيكواس” تبعث برسالتها الاخيرة

متابعة:محمد زيدان

افادت مصادر من المنظمة الاقليمية, عن وصول طائرة لمطار نيامى الدولى ظهر اليوم, ضمت وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) برئاسة الرئيس النيجيري السابق “عبد السلام أبو بكر “.

وتاتى زيارة الوفد في اطار الجهود الدبلوماسية, التى تجرى مع المجلس العسكرى للنيجر, بشان انقلابة مؤخرا على الرئيس الشرعى “محمد بازوم” واستيلائة على السلطة.

وأكدت المصادر أن هدف الوفد, هو لقاء الرئيس المحتجز “محمد بازوم” ارسال رسالة حازمة واخيرة إلى المجلس العسكري في النيجر,قبل اللجوء للتدخل العسكرى.

وقد أعلن فى وقت سابق مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن للمنظمة “عبد الفتاح موسى“، أن هدف الوفد هو الاستمرار في اتباع المسار السلمي والدبلوماسى, من اجل استعادة النظام الدستوري في النيجر.

و عقب اجتماع استمر مايقرب من حوالى 48 ساعة, لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في “إيكواس“اشار موسى, الى انهم مستعدون للتدخل, بمجرد إصدار الأمر ,كما تم تحديد يوم التدخل والتى لم يعلن عنه حتى الان.

تاتى زيارة وفد المجموعة ,بعد إعلان رؤساء أركان جيوش دول “إيكواس” استعدادتهم لإرسال قوة عسكرية لإعادة النظام الدستوري بالقوة فى النيجر، إلا أنه رفضت دول داخل المجموعة, وأطراف أخرى داخل وخارج القارة الافريقية, اتخاذها هذا المسار المشكوك في احتمالية حدوثه، على الأقل فى الوقت الراهن.

بعد تأكيد المجموعة استعدادها للتدخل في النيجر، أقدمت مالي وبوركينا فاسو على إرسال طائرات حربية من طراز سوبر توكانو إلى نيامي،ضمن الجهود المشتركة بين الدولتين للتصدي لأي تدخل عسكري محتمل.

محمد

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.