قرار “المركزى” بفتح حدود الاستخدام للبطاقة الائتمانية قرارحكيم وايجابى

قرار “المركزى” بفتح حدود الاستخدام للبطاقة الائتمانية قرارحكيم وايجابى

بقلم: د/ أحمد سمير خلاف  الخبير الأقتصادى

 

بعد أن اصدر البنك المركزي المصري قرار بفتح حدود الاستخدام المقررة بالكامل للبطاقة الائتمانية لأي عميل عند السفر للخارج دون الحاجة لتقديم أي مستندات بمجرد قيامه بالاتصال بخدمة العملاء بالبنك المصدر للبطاقة أو زيارة أحد الفروع.

الأثر الإيجابي

 لهذا الغرض كان له الأثر الإيجابي على كل من المتعاملين مع البنوك المختلفه طبقا لاحتياجات السفر للخارج كما كان له الأثر الإيجابي كذلك على المتعاملين بسوق الذهب .

الفترة المحددة

وحيث جاء في  تعليمات البنك المركزي   أنه يجب قيام  اخلال فترة 90 يوماً من فتح تلك الحدود بالتقدم إلى البنك المصدر للبطاقة  لاثبات أن استخدامه للبطاقة كان أثناء سفره للخارج من خلال أختام المغادرة والوصول على جواز السفر الخاص به، أو بإرسال ما يثبت استمرار تواجده بالخارج إذا جاوز فترة 90 يوماً.

الاستعلام الائتماني

وفي حالة المخالفه يقوم البنك المصدر للبطاقة بإبلاغ الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score  لوضعه في القائمة السلبية.

 كما سيتم إدراجه ضمن قائمة العملاء الذين يحظر إصدار بطاقات ائتمانية لهم أو استفادتهم من الخدمات المصرفية مستقبلا، فضلاً عن إبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ شؤنها .

وسبب صدور القرار الحالي هو ما سبق وأن قرره البنك من  تعليمات في 17 أكتوبر الحالي لمواجهة إساءة استخدام بعض المضاربين للبطاقات الائتمانية من خلال إجراء مسحوبات نقدية من الخارج دون السفر فعلياً.

قرارات جديدة

 وجائت القرارات الجديدة لتيسير استخدامات البطاقات الائتمانية في الخارج للمواطنين الذين لديهم احتياجات ضروريه وحقيقيه، حيث تكرر شكاوى من بعض عملاء البنوك بوجود  صعوبات في التواصل مع البنوك قبل السفر لفتح حدود بطاقاتهم الائتمانية للاستخدام في الخارج.

 اهمها  ضيق الوقت المتاح قبل المغادرة,هذا بالاضافه أنّ قرار “المركزي” بتيسيرات.

سوق الذهب

 استخدام البطاقات الائتمانية بالخارج انعكس على سوق الذهب والجرام بتراجع الجرام إلى 2580 جنيها بالنسبة لعيار 21.

 وذلك بعد أن افتتحت الأسوق تعاملات اليوم على سعر 2620 جنيها للجرام.

بنسب انخفاض  تراوحت قيمتها ما بين ٢٥ الي ٤٠ جنيها .

ومن المتوقع استمرار الانخفاض انعكاسا لقرار البنك  المركزي المصري .

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.