قفزه فى التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل لأكثر من 53 مليون دولار خلال 5 أشهر

واصل  الارتفاع في حجم التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل، حيث و وصل إلى 8.5 ملايين دولار، خلال مايو/ أيار الماضي الماضي، بزيادة قياسية بنسبة 124%، مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية.
متابعة: على امبابي 
وذكرت صحيفة “هسبريس” المغربية إن إجمالي القيمة التراكمية للتجارة البينية بين البلدين بلغت 53.2 مليون دولار خلال خمسة أشهر الأولى من هذه السنة، بنمو نسبته 64% مقارنة مع 2023.
وأشار  تقرير صادر عن معهد “اتفاقيات إبراهيم” بأن هناك مسارا تصاعديا للتجارة، بين المغرب والإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر وقطر من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.
التبادل التجاري
التبادل التجاري

 

وأفاد التقرير أنه خلال السنة الماضية أظهرت بيانات وحدة إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية ارتفاع حجم الصادرات الإسرائيلية إلى المملكة المغربية بنسبة 128%

صادرات تل أبيب

 

فيما سجلت صادرات تل أبيب إلى الدول المذكورة زيادة مهمة، خصوصا في اتجاه الإمارات العربية المتحدة بـ5.2 %، لتبلغ قيمتها 650 مليون دولار.
فى حين شهد التبادل التجاري بين المغرب وإسرائيل طفرة بعد توقيع
اتفاقيات “إبراهيم للسلام” في ديسمبر/ كانون الأول 2020، التي سعت إلى تعزيز العلاقات بين إسرائيل وعدة دول عربية، موازاة مع التوقيع على سلسلة من اتفاقيات التعاون في مجالات التجارة والاستثمار.
فيما أوضح الخبير الاقتصادي، عبد الرحيم عزراوي، أن قطاع الابتكار والاستثمار يمثل محورا رئيسيا للتعاون بين المغرب وإسرائيل، مذكّرًا بتعبير الصندوق الاستثماري لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية
UM6P Ventures، منذ فبراير/ شباط 2024، عن نيته الاستثمار في الشركات الإسرائيلية المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية والفلاحية والبروتينات البديلة.
اقرأ أيضا أردوغان .. تركيا مستعدة للعمل على تطوير العلاقات مع سوريا .
والجدير بالذكر  أنه في أواخر مايو الماضي، اعتذر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن استخدامه خريطة تظهر منطقة الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة “البوليساريو”، منفصلة عن الخريطة الرسمية للمغرب.
وعلى الجانب الآخر صرح  مكتب نتنياهو، في بيان: “لقد حدث خطأ في الخريطة التي عرضت في مقابلة مع قناة “TF1” الفرنسية”، مؤكدًا أن “الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتنياهو، اعترفت بكل الأراضي السيادية للمغرب، وجميع الخرائط الرسمية في مكتبه اعترفت بذلك وتم تصحيحها، وفقا لذلك”.
وكان نتنياهو قد أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل بعد ظهوره في مقطع فيديو، وهو يحمل خريطة تظهر المغرب دون منطقة الصحراء الغربية

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.