موعد ليلة النصف من شعبان 2022

 

ينتظر المسلمون ليلة النصف من شعبان كل عام حيث تتبقى أيام معدودة على حلول شهر رمضان المعظم ..

 

وبهذه المناسبة بثت دار الإفتاء المصرية عبر قناتها بموقع يوتيوب فيديو بعنوان “أعرف ما عليك فعله في ليلة النصف من شعبان” ..

 

 

▪️ موعد ليلة النصف من شعبان 2022

 

أعلنت دار الإفتاء المصرية موعد ليلة النصف من شعبان بحسب إستطلاع الهلال من قبل بالإعتماد على اللجان الشرعية ..

 

ليكون وفقاً للإعلان بداية من مغرب يوم الخميس 14 شعبان 1433 الموافق 17 مارس 2022 حتى فجر الجمعة 15 شعبان الموافق 18 مارس 2022 ..

 

 

▪️ فضل ليلة النصف من شعبان

 

أوضح الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إن ليلة النصف من شعبان ليلة مباركة يطّلع الله فيها إلى عباده ويغفر الله تعالى للمستغفرين ويرحم الله عز وجل بفضله وكرمه للمسترحمين ..

 

وهي ليلة لها مكانة عند الله تبارك وتعالى حيث يقوم المسلمين بالدعاء إلى الله فيها بالعفو والمغفرة وصلاح الحال ..

 

كما تصوم الأمة الإسلامية هذا اليوم المبارك الذي يسبق يوم 15 من شعبان إبتغاء لمرضاة الله تعالى ..

 

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء إنه من المستحب في هذه الليلة قراءة القرآن الكريم والتصدَّق وقيام الليل والدعاء والإستغفار وترك المشاحنة والخصام ..

 

وأضاف الشيخ عويضة عثمان إن ليلة النصف من شعبان من أعظم الليالي حيث تم فيها تحويل القبلة على قول بعض العلماء من بيت المقدس إلى البيت الحرام بعد 16 شهراً من فرض الصلاة ..

 

كما روى الإمام أحمد والإمام الطبراني عن رسول الله ﷺ قال “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا ليلة النصف فيغفر لأكثر من شعر غنم بني كلب” وهي قبيلة معروفة بكثرة الغنم ويبين ذلك العدد الكبير الذي يغفر الله له في تلك الليلة ..

 

وفي حديث آخر قام النبي ﷺ يصلى إلى آخره حتى قال للسيدة عائشة “أتدرين أي ليلة هذه قالت الله ورسوله أعلم قال هذه ليلة النصف من شعبان إن الله عز وجل يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم” ..

 

لذلك يجب علينا ترك الحقد من قلوبنا وإصلاح ذات بيننا ونسأل الله في تلك الليلة المباركة أن يغفر ذنوبنا وأن يغير أحوالنا إلى أحسن أحوال ..

 

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.