حلول من خارج الصندوق لمواجهه المخاطر المترتبه علي انشاء سد النهضه الاثيوبي

حلول من خارج الصندوق لمواجهه المخاطر المترتبه علي انشاء سد النهضه الاثيوبي

تمثل مياه نهر النيل موردا حيويا وهاما وضروريا لاستمراريه الحياه والتنميه علي ارض مصر ، وطبقا للعديد من الاراء فان بناء سد النهضه الاثيوبي وتبعات استكمال مشروع اتمام بناء السد وامتلاء خزانه وتشغيل محطه كهرباء السد ، يشكل كل ذلك خطرا علي الامن المائي المصري .

 بقلم الدكتور / ياسر حسين سالم 

سد النهضه الاثيوبي
                                       سد النهضه الاثيوبي

لاسيما ان الطلب علي المياه العزبه في مصر يتزايد مع الزياده السكانيه ، في نفس الوقت الذي يقل فيه المعروض من المياه ، بمعني زياده في حجم الطلب علي المياه العزبه مع وجود شواهد وعلامات انزار مبكر بنقص في المعروض من المياه العزبه .
وفي هذا المقال استعرض بعلمي المتواضع
اولا _ قراءه تحليليه بديهيه لسد النهضه كبناء بشري الصنع .
ثانيا _ حلول من خارج الصندوق لوفره المياه العزبه في مصر ،
# اولا : قراءه تحليليه بديهيه لسد النهضه الاثيوبي .
أشير في البدايه ان علينا الاخذ بالعلم والمنطق وبالمعقوليه وبالبديهيه في مواجهه تلك القضيه الهامه التي تمس عمق الامن القومي المصري .

أيضاً:تساؤلات منطقية وبديهية توضح موقف مصر في الطرح العالمي لأزمة سد النهضة الإثيوبي

واتناول تلك النقاط العقلانيه 

1_ لابد من التاكيد علي حق مصر المائي في نهر النيل طبقا للمعاهدات والاتفاقيات والقوانين الدوليه ، وبذل كافه السبل في الحفاظ علي حق مصر المائي في النهر وعدم المساس بهذا الحق.

2_ هطول الامطار علي الهضبه الاثيوبيه ناتجه عن قوه الطبيعه ومستمده من اراده الهيه المتحكم بها هو الله سبحانه وتعالي ، وكميه الامطار التي تسقط علي الهضبه الاثيوبيه هي حوالي 1000 مليار متر مكعب مياه عزبه سنويا و لا يوجد قوه تمنع هبوط هذه الامطار .

3_ خزان مياه سد النهضه له طاقه استيعابيه تقدر ب 75 مليار متر مكعب من المياه ولا يستطيع الخزان استيعاب اكثر من تلك الكميه تماما مثل كوب مياه له طاقه استيعابيه والا حدث فيضان .
4_ عند تشغيل توربينات توليد الكهرباء في السد ، لابد وحتما من انسياب المياه من البحيره الي المجري المائي للنيل الازرق والذي يمثل 85 ٪ من حجم مياه نهر النيل .
5_ اذا قمنا بتجربه بسيطه في المنزل ، وهي فتح صنبور المياه في حوض مياه بالمنزل ومع قفل الصرف بسداده ، النتيجه ستكون امتلاء الحوض بالكامل ولابد من فتح الصرف والا حدث انغمار للمياه وخروج المياه من حيز الحوض واحداث فوضي مائيه في محيط الحوض .

وبتشبيه مبسط ، صنبور المياه هي كميه الامطار الاتيه من قوه الطبيعه والحوض هو خزان السد والذي له طاقه استيعابيه لاتزيد المياه عنها وان زادت فحتما لابد من فتح الصرف وهي بوابات السد والا حدوث انغمار وفيضان وفوضي مائيه كبيره غير متحكم فيها حول السد .

نستنتج من تلك التجربه البسيطه استحاله قيام اثيوبيا بمنع جريان المياه كليا عن النيل الازرق ، ولكن مشروع السد به صوره من صور التحكم في المياه في سنوات امتلاء الخزان مما يؤدي الي انخفاض حصه مصر في سنوات امتلاء الخزان من 55 مليار متر مكعب الي الثلث ونستنتج ايضا ان الخطر الاساسي الان هو حق مصر المائي خلال سنوات امتلاء خزان السد .

# ثانيا : حلول من خارج الصندوق لوفره المياه العذبه والأراضي. الخصبه لمصر
اشير في البدايه قبل طرح المقترحات الي ان هناك من يقدم الحل العسكري كاولويه حلول ، ولابد ان يعي من يطرح هذا الطرح كاولويه لديه ، ان تكلفه طائره عسكريه مقاتله واحده في المتوسط تقدر بحوالي 250 مليون دولار .

وهي حوالي مايقرب من 12 مليار جنيه مصري ، وهذه تكلفه طائره واحده ولم نتطرق لتكلفه تجهيزها او افرادها او التدريب او الاستعداد …. الخ.

وان فكر الحروب يتعارض ويتناقض ويعيق و يعرقل التنميه
وان هناك حلول افضل ومقترحات من خارج الصندوق ، هي مقترحات مبنيه علي التنميه المستدامه والتعاون الدولي وحلول من رحم اقتصاديات المياه ( الاقتصاد الازرق ) ومنها الاتي .
1_ مصر لديها 10 مليون فدان زراعي وحق مصر المائي في النهر 55 مليار متر مكعب سنويا وهو حق لابد من بذل كل السبل لعدم المساس بهذا الحق ، وتمثل الصحراء 90 ٪ من مصر ولا نستطيع التوسع بسبب محدوديه مصادر المياه ، ويستهلك الفدان حوالي 2000 متر مكعب من المياه سنويا للزراعه علي سبيل المثال القمح بنظام الغمر ، وعائد زراعه واحد فدان حوالي 6000جنيه ، ما المانع في شراء مياه اضافيه تزيد عن حقنا في النهر الاساسي ( 55 مليار ) ، شراء مياه اضافيه من اي بلد من بلدان حوض النيل وهم حوالي 10 بلدان .

جميعهم لديهم وفره مياه ، وليكن تكلفه ري الفدان سنويا 5 دولار مثلا ، اذا سيكون هناك عنصر تكلفه مياه للفدان حوالي 240جنيه سنويا ، والفدان اذا زرع مثلا قمح سيدر عائد حوالي 6 الاف جنيه وفي هذه الحاله ستزيد مساحه الارض الزراعيه المصريه .

وتكون افاق زياده الرقعه الزراعيه افاق متسعه ويزيد الانتاج الزراعي والحيواني والداجني وكل اقتصاديات الزراعه ستحدث بها طفره .

2_ اكبر مخزون للمياه ببحيره ناصر هي 175 مليار متر مكعب ، ويتم انتاج الطاقه الكهربائيه من السد عند مخزون 150 مليار متر مكعب بحوالي 2000 ميجا واط وهي تشكل 8 ٪ من اجمالي انتاج الكهرباء في مصر .

من الممكن ان تقدم مصر اقتراح لاثيوبيا وغيرها من دول حوض النيل ، بمقتضي الاقتراح السماح بان يظل منسوب المياه في وضعيه مخزون 150 مليارمتر مكعب مياه بشكل مستمر ، وتقدم مصر في مقابل ذلك ربع من انتاج كهرباء السد ( بمعني نقدم 2 ٪ فقط من الانتاج الكلي للكهرباء في مصر ).

وهذا المقترح يضمن ان يظل الرصيد الاستراتيچي للمياه في مصر متوفر باستمرارمن خلال نوع من انواع التعاون الدولي المتبادل .

المزيد من القراءات:إجراءات تنمويه لزياده المعروض من المياه العذبه في مصر عن حجم الطلب

3_ قيام مصر من خلال القطاع الخاص او العام او المختلط او شركات مساهمه او اي مؤسسات بالدوله ، بعمل مشروعات مشتركه زراعيه داخل الاراضي الزراعيه لدول حوض النيل ، بمعني تاجير قطع اراضي كبيره زراعيه في شكل مائه الف فدان او ربع مليون فدان او نصف مليون او مليون فدان او اكثر وفي عده بلدان من دول حوض النيل المتعدده .

السودان وحدها لديها اكثر من مائه مليون فدان صالحه للزراعه وغير مستغله ، وبحسبه بسيطه تقريبيه نجد ان ايجار مليون فدان اراضي خصبه في السنه يساوي ثمن طائره حربيه مقاتله واحده تقريبا .
ومن الممكن بذلك زراعه عده ملايين من الافدنه الخصبه في دول الجوار وفي شكل تعاون دولي مثمر .

4_ العجز المائي المترتب علي انشاء سد النهضه وفقا للتقديرات هو 30 مليار متر مكعب من المياه سنويا ، ويقدر ثمنهم بحوالي 3 مليار جنيه اذا تم تقدير كل عشره متر مكعب مياه = ١ جنيه في تعاون مع أي دوله من دول حوض النيل العشره .

5_اذا قمنا بمشروعات في اقتصاديات المياه مع دول حوض النيل ، وبشكل

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.